الجزء الحادي عشر من سلسلة موسوعة الألوان, سنتحدث عن النظام اللون الأحادي Grayscale أو Monochromatic وردجاته.

17. النظام اللوني Grayscale.

يقوم هذا النظام على التدرج اللوني من الأبيض إلى الأسود شاملاً كل درجات الظل ( الرمادي ) الموجودة بينهما؛ يمكن وصفه بأنه نظام Monochromatic .. مشيراً إلى أنه يحتوى على لون واحد فقط شاملاً جميع درجات ظلاله, حيث:

Mono : one
Chromatic : color

الأهمية الرئيسية لهذا النظام اللوني هي للمصممين الذين يريدون إخراج اعمالهم باللون الأحادي ” أبيض و أسود “.
فقد يقوم البعض بالعمل على نظام RGB ثم في النهاية يقوم بعمل desaturation, ولكن هذه الطريقة غير مجدية في كثير من الأحيان لأنك قد تخطئ في توقع ناتج العمل عند التحويل من الشكل الملون إلى نظام: أبيض و أسود.

ولذلك فهذا النظام يتيح لك العمل مباشرة على نظام الأبيض و الأسود, فمثلاً عند اختيارك درجة معينة للون الأحمر يقوم النظام تلقائياً بتحويل درجة الأحمر هذه إلى ما يقابلها من ظلال الأبيض والأسود وبالتالي تستطيع ضبط درجات ألوانك بشكل سليم.

وفيما يلي ثلاثة أشكال هامة موضحة توزيع الظلال في نظام grayscale عند التحويل من أي من الأنظمة الملونة ( مثل RGB ) إلى Grayscale:

[ 1 ]

[ 2 ]

[ 3 ]

 

التمثيل الرقمي لهذا النظام في الفوتوشوب

يتم تمثيل درجات اللون والظلال في هذا النظام عن طريق نظام ثنائي يشمل ما بين : الأبيض و الأسود.

قديماً , في شاشات الأبيض و الأسود كانت لا تستطيع أظهار إلا 16 ظل فقط من الأبيض إلى الأسود؛ وذلك لأن العمق اللوني لها كان 4-bit. ولكن الآن صور الأبيض والأسود ( مثل: الصور الفوتوغرافية, الصور الظاهرة على الشاشة, الصور المطبوعة ) تقوم على اعتماد العمق اللوني 8-bit, بما يتيح وجود 256 درجة ظل من الأبيض إلى الأسود.

بعض الاستخدامات التقنية للأجهزة الأخرى ( مثل الاستشعار عن بعد و الاستخدامات الطبية ) لا يوفر العمق اللوني 8-bit لها الدقة الكافية للاستخدام؛
ولذلك تعتمد على الأجهزة على العمق اللوني 16-bit للحصول على عشرات الآلاف من الظلال ما بين الأبيض و الأسود.

توضح هذه الصورة تحويل القنوات اللونية الخاصة بنظام RGB إلى نظام Grayscale

عند استخدام الفوتوشوب على نظام 8-bit , يكون كل بكسل له درجة ظل من 0 [أسود] إلى 255 [أبيض]؛ أما في نظام 16-bit , تكون درجة ظل كل بكسل من 0 [أسود] إلى 32,768 [أبيض].

العمق اللوني 8-bit يعتبر الأسهل و الأسرع في الاستخدام ويمكنك حفظ صورك عليه بصيغة jpeg على الجهاز؛ أما في العمق اللوني 16-bit يكون التعامل معه حساساً نوعاً ما؛ فينبغي حفظ الصور بإحدى الصيغ التالية: Large Document Format, PNG, PDF, Photoshop Raw, TIFF.

لاحظ أن في الفوتوشوب :

  • أي شيء أصغر من 8-bit يتم تحويله تلقائياً إلى 8-bit.
  • أي شيء أكبر من 8-bit يتم تحويله تلقائياً إلى 16-bit.

مع ملاحظة أن ,
عند تحويل صورة ملونة من RGB إلى Grayscale فإن الألوان تتحول كلها إلى ظلال ما بين الأبيض و الأسود؛ ولكن عند إعادة التحويل من Grayscale إلى RGB فتظل الصورة عبارة عن ظلال ما بين الأبيض و الأسود ولا تعود لألوانها الأصلية.

ولذلك نعود إلى نفس الجملة التي استخدمناها من قبل, وهي عدم الاعتماد على كثرة التغيير في الأنظمة أو الأوضاع اللونية في الفوتوشوب؛ فإن احتجت للتغيير فالأفضل ألا يزيد عن واحد فقط, لأن التغيير من نظام لوني عالي إلى نظام لوني أقل فإن الصورة تقل جودتها, ولكن عند التحويل من نظام لوني أقل إلى نظام لوني عالي فإن الصورة تظل كما هي ولا تزيد جودتها؛ وبالتالي إن كنت تعمل على نظام لوني عالٍ فلا تغير إلى نظام أقل إلا في حالة عدم احتياجك لخواصه.

[ نموذج للتحويل من RGB إلى Grayscale ]

وهو مثال على أحد أعمالي, العمق اللوني به 8-bit؛ عند التحويل من RGB إلى Grayscale فتتحول الألوان إلى النظام أحادي اللون؛ وهنا تتضح الاختلافات في درجة ظل كل بكسل على حسب 256 درجة مختلفة:

الصورة الملونة RGB 8 Bitالصورة الأحادية grayscale 8 Bit

ولهذا النظام اللوني العديد من المحبين والمحترفين؛ 

حيث يمكن استخدامه في معظم أنواع الفن وبخاصة:

- التصوير (خصوصاً البورتريه ).
- الرسم.
- الجرافيتي.
- الأبستراكت.
- الأعمال الإعلانية.

[ نماذج على بعض الأعمال الاحترافية باستخدام هذا النظام اللوني ]

استفدت من المقالة ؟

هناك غيرك لم يتسنى لهم ذلك , ساهم بنشر المعرفة :

  1. Level:3

  2. Level:43

  3. Level:10

  4. Level:2

  5. Level:43

  6. Level:9

    شكراً لك
    يروادني سؤال عن طريقة حساب الالوان في عدد معين من البت
    مثلاً كيف نعرف عدد الالوان في الـ32 بت او في الـ100بت < افتراضاً

    ماهي العملية الحسابية التي نقوم بها ؟